الثلاثاء، يوليو 17، 2012

  • التسميات:
  • الكتل الهوائية
    قد يتغير الطقس بشكل سريع ، فيكون مشمساً و هادئاً في الصباح ، ثم يتحول إلى عاصف في الليل . يتغير الطقس عندما تدخل كتلة هوائية مختلفة إلى المنطقة . و تتكون الكتل الهوائية عادة فوق مناطق محددة من سطح الأرض .
    أنواع الكتل الهوائية : تكتسب الكتلة الهوائية التي تبقى فوق منطقة لعدة أيام خصائص هذه المنطقة . فإذا بقيت كتلة هوائية مثلاً فوق منطقة استوائية فإنها تصبح حارة و رطبة . توضح الصورة التالية مواقع الكتل الهوائية الرئيسة التي تؤثر في الطقس في منطقة الشرق الأوسط .
    الجبهات الهوائية
    عندما تلتقي كتل هوائية مختلفة في درجة حرارتها تتكون عند الحد الفاصل بينها جبهة هوائية . لا يختلط الهواء على طول منطقة الجبهة الهوائية ، و يعود السبب إلى أن الهواء البارد الأكثر كثافة ينتقل إلى أسفل الهواء الدافئ الأقل كثافة ، و يدفعه ليرتفع إلى أعلى ، فتتكون الرياح . و هناك أنواع من الجبهات الهوائية ، نتحدث باختصار عن أهمّها .
    الكتل الهوائية المؤثرة في منطقة الشرق الأوسط .

    الجبهات الباردة : عندما تتقدم كتلة هوائية باردة و تندفع إلى أسفل كتلة دافئة تُرغَم الأخيرة على الارتفاع إلى أعلى . و يسمى الحد الفاصل بين الكتلتين جبهة باردة ( انظر الشكل 11 ) . و مع ارتفاع الهواء الدافئ فإنه يبرد و يتكاثف و تسقط الأمطار .
    الجبهات الدافئة : عندما تندفع كتلة هوائية دافئة إلى منطقة أكثر برودة ، تتكون جبهة دافئة ، و تتجه الكتلة الدافئة الأقل كثافة إلى أعلى منزلقة فوق الكتلة الباردة . و مع ارتفاع الكتلة الدافئة إلى أعلى فإنها تبرد ، و يتكاثف بخار الماء فيها ، و تسقط الأمطار . قال الله تعالى :
    الروم .
    الجبهات الثابتة ( الرابضة ) : تتكون الجبهات الثابتة ( انظر الصور التالية ) ، عندما تلتقي كتلة هوائية دافئة مع أخرى باردة ، دون أن تتقدم إحداهما على الأخرى . و يمكن أن يبقى هذا النوع من الجبهات في المكان نفسه عدة أيام .
    و في هذه الحالة ، تتشكل الغيوم ، و تهطل الأمطار على طول الجبهة ، و في بعض الأحيان يكون الهطول غزيراً بسبب بطء حركة الجبهة .
    غالباً ما يؤدي تكون الجبهة الباردة إلى هطول أمطار غزيرة لفترة قصيرة . و بعد مرور الجبهة تصفو السماء و تقل درجة الحرارة .
    يؤدي تكون الجبهة الدافئة عادة إلى هطول أمطار منتظمة ، تدوم فترة طويلة فوق منطقة واسعة . و بعد مرور الجبهة تصفو السماء و ترتفع الحرارة .
    الشكل 11 يمكن أن تسبب الجبهة الثابتة هطولا مطريا مستمرا ثابت الشدة ، يدوم عدة أيام فوق منطقة محددة. 


    مراكز الضغط المرتفع و المنخفض
    ينزل الهواء إلى أسفل في مناطق الضغط المرتفع ، و عندما يصل إلى سطح الأرض يعود فينتشر مبتعداً عن المركز . و يؤدي تأثير كوريولوس إلى دوران الهواء في اتجاه عقارب الساعة في مراكز الضغط المرتفع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية . يبقى الهواء جافّاً بالقرب من هذه المراكز ؛ لأنه يهبط إلى أسفل باستمرار ، و من ثم لا يحدث فيه أي تكاثف .
    من جهة أخرى ، عندما يتحرك الهواء نحو مركز ضغط منخفض يرتفع و يبرد ، و يصل إلى درجة الندى ، فيتكاثف و تهطل الأمطار . و بسبب تأثير كوريولوس فإن الهواء يدور عكس عقارب الساعة في مراكز الضغط المنخفض في النصف الشمالي من الأرض .
    الأحوال الجوية القاسية
    تؤدي الأحوال الجوية القاسية إلى حدوث رياح قوية و أمطار غزيرة ، مع إمكانية إصابة البشر و تدمير المنشآت . و حتى تعرف كيف يمكنك إعداد نفسك لمواجهة هذه الأحوال يجب أن تتعرفها و تفهمها أولاً .
    العواصف الرعدية : تتكون العواصف الرعدية في مناطق الجبهات الباردة . فعندما يُرغم الهواء على الصعود بسرعة إلى أعلى يبرد ، و تتشكل قطرات الماء ، فتتحد أثناء سقوطها بقطرات أخرى ، و تصبح أكبر . و بسقوط حبات المطر الكبيرة تتسبب في تبريد سريع لمحيطها ، مكوّنة تيارات هوائية نازلة ، تنتشر فوق السطح على شكل رياح عنيفة ، و تلازم عادة العواصف الرعدية . و قد يتكون أثناء هذه العواصف بَرَدٌ كبير الحجم ، قد تنشأ عنه أضرار أو مخاطر .
    يتكون البرق نتيجة التدفق السريع للطاقة الكهربائية بين المناطق المختلفة الشحنة ( بين الوجه السفلي للغيوم ذي الشحنة السالبة ، و سطح الأرض ذي الشحنة الموجبة )  . و قد يكون البرق أعلى حرارة من سطح الشمس بخمس مرات ، مما يؤدي إلى تسخين سريع للهواء الملامس له .يتمدد الهواء نتيجة ارتفاع الحرارة الكبير و المفاجئ ، بسرعة أكبر من سرعة الصوت ، و ينجم عن ذلك انفجارٌ صوتي ، و هذا هو صوت الرعد الذي يتبع البرق .
    الأعاصير القمعية ( تورنادو ) : تتكون في بعض مناطق الجبهات تيارات هوائية صاعدة تبدأ بالدوران على شكل دوامة مكونة غيمة تشبه القمع ( انظر الصور التالية ) . و تعرف بالأعاصير القمعية ( تورنادو ) تتكون التورنادو بقطر لا يزيد على 200 م ، و لا تتحرك لمسافات أكثر من 10 كم أو مدة أكثر من 15 دقيقة . و مع ذلك فهي تعمل كمكنسة هوائية ضخمة تحمل كل ما في طريقها .
    تتكون تيارات صاعدة و تيارات هابطة داخل الغيوم التراكمية ، حيث يتقابل الهواء الساخن الرطب مع الهواء البارد الجاف . 
    تسبب حركة الرياح خلال الغيوم دوران الهواء بسرعة أكبر و أكبر .
    يتكون قمع من الهواء المتحرك و يهبط من قاعدة الغيمة باتجاه سطح الأرض .





    4 التعليقات:

    غير معرف يقول...

    شكرا كتير حلو و مفيد

    غير معرف يقول...

    يسلموا يعطيكم العافيه

    Unknown يقول...

    ممتاز ... شرح وافي ... شكرا لك

    mokhtar horri يقول...

    السلام عليكم،
    بل البرق و الرعد و المطر= عملية واحدة، كيف ذلك 2016
    أنظر(ي) كيف أن كلمة واحدة من القرآن و هي "لواقح" تدحض بالدلائل العلمية العالمية و المنطقية النضرية المضللة "تبخر-تكثف-مطر"
    إليكم في صفحة واحدة (تعديل نظرية تبخر- تكثف- ماء مطر)
    http://pdf.lu /w45p

    1- التحلل الضوئي لمياه المحيطات
    يتم بفعل انقسام الجزيء المائي إلى هيدروجين و أكسيجين تحت تأثير الأشعة الشمسية و بالأخص منها ما فوق البنفسجية
    https://fr.wikipedia.org/wiki/Photolyse www.google.dz/search?q=photolyse

    2- فجزيئات الهيدروجين و ذرات الأكسجين المحررة تحملها التيارات الهوائية الصاعدة (الساخنة و الجافة) التي تكون قوة ميكانيكية صاعدة والتي تعترضها قوة ميكانيكية معاكسة و هي ذات التيارات الهوائية الهابطة و الباردة (و أرسلنا الرياح) فالهواء المنضغط و المشبع بهاذين الغازين فبفعل الاحتكاك و أشعة الشمس تتأين (تتكهرب) ذرات الهيدروجين إيجابـا و ذرات الأكسيجين سلبا و عند بلوغ نسبة معيـنة من الانـضغاط ( المعصرات)، تلقح ذرات الهيدروجين ذرات الأكسيجين(لواقح) في انفعال كيميائي انفجاري (و أنت تعلم أن اصطناع الماء انفعال كيميائي انفجاري) فتكون ماء (فأنزلنا من السماء ماء) يسقط على شكل مطر رعدي . و هنا نفهم أيضا كيف أن ماء المطر مقطر(طهورا).كونه تكون من الغازين فقط .فإرسال الرياح و المصعر من فعل يعصر و اللقاح (تزويج الذرات) فإنزال المطر
    فيصلنا ضوء البرق الناتج عن هذا الانفجار ( سرعة الضوء 299.792.458 م/ث) ثم يصلنا صوت الانفجار الذي هو الرعد (سرعة الصوت 340 م/ث و أخيرا حبات المطر لأن سرعة نزولها أقل من سرعتي الضوء و ا الصوت.

    إذن فان اصطناع ماء المطر و البرق و الرعد عملية واحدة

    الآية 22 من سورة الحجر ( و أرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء)ألا تعتبر لقاح ذرات الأكسيجين بذرات الهيدروجين لقاحا
    الآية 14 من سورة النبأ (وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا)
    الآية 48 من سورة الفرقان(و هو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا)
    يحدث حول الأرض من 2000 إلى 5000 عاصفة رعدية في الثانية
    http://www.planetoscope.com/atmosphere/252-nombre-d-orages-dans-le-monde.html
    و تولد كل خلية عاصفة أكثر من 100 برق في الدقيقة
    http://www.astrosurf.com/luxorion/meteo-orages3-eclairs.htm

    3- يعني أن الأمطار الرعدية تتكون من 200.000الى 500.00 مرة في الدقيقة حول الأرض على شكل أمطار غزيرة غير أن كمية كبيرة تبقى في السماء على شكل غيوم تسوقها الرياح و تتسبب في تكثفها فتسقط بعيدا على شكل مطر هادئ بدون برق و لا رعد(الآية 27 من سورة السجدة :أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز ِ...) و لكن أصل تكوينها يبقى هو نفسه. و يتكلم عن أن البرق هو تفريغ شحنة كهربائية نتيجة التقاء سحب موجبة و سحب سالبة و في الحقيقة ما هي إلا ذرات الهيدروجين المتئينة إيجابا و ذرات الأكسيجين المتأنية سلبا لان الكل يعلم أن الغيوم تتكون من جزيئات ماء مثلها مثل الضباب وكلنا نعلم أن الجزيء المائي أصلا ذو قطبين قطب سالب و قطب فيصعب تخيل سحب موجبة و أخرى سالب.
    لو كان ماء المطر يتكون كما نزعم بفعل التبخر( يعني صعود الجزيئات المائية) لكانت الأمطار في الصيف أكثر من الشتاء لأن نسبة التبخر في الصيف أكثر.

    4- مامصير البخار الذي نراه بأعيننا ؟
    فبخار الماء الذي نراه و نضن أنه صعد كما هو (يعني جزيئات ماء) ناتج عن اصطدام ذرتي هيدروجين و ذرة أكسيجين المتوفرة بكثرة غير أن مدة حياتها قصيرة لأنها تتعرض لنفس التحلل الضوئي بفعل ألأشعة ما فوق البنفسجية فتتحرر ذرات الغازين و تصعد على شكل أجسام غارية بسيطة و لا تعود إلى الأرض إلا أن تلقح بعضها بعضا و يخلق جسم آخر مركب و ثقيل يسقط إلى الأرض و هو الماء.
    Compression : المعصرات
    Fecondation : اللقاح
    Distillé : طهورا
    و الله و رسوله أعلم
    ,Bonjour

    إرسال تعليق